غرفة التجارة الاميركية وهيئة الاستثمار تناقشان مستقبل الاستثمار

دعا مستثمرون وقادة أعمال وخبراء اقتصاديون، إلى المحافظة على الحقوق التشريعية للمستثمر، وتحسين مرتبة المملكة في تقارير ممارسة بدء الاعمال والتنافسية الدولية، وتطوير الهيكلة الداخلية لهيئة الاستثمار. جاء ذلك خلال لقاء تشاوري نظمته هيئة الاستثمار بالتعاون مع غرفة التجارة الاميركية في عمان، بحضور رئيس الهيئة الدكتور خالد الوزني، ونائب رئيس البعثة الدبلوماسية الاميركية مايك هانكي.
 
وقال رئيس الغرفة المهندس محمد البطاينة: إن اللقاء هدف إلى اطلاع الحضور على مستجدات الإطار المؤسسي الناظم للاستثمار، مثمنا دور القطاع الخاص في تعزيز النمو الاقتصادي وتشجيع الاستثمارات وتوطينها في المملكة.
واشار إلى ان ائتلاف التجارة الوطني المؤسس منذ 2001، يشكل شبكة قوية من ممثلي القطاعين العام والخاص لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية مع الولايات المتحدة من خلال العمل المشترك لكسب الفرص المتاحة بموجب اتفاقية التجارة الحرة ومعاهدة الاستثمار الثنائية بين البلدين.
واشاد هانكي بقوة العلاقات الاميركية الأردنية الممتدة عبر سبعة عقود، والتزام الولايات المتحدة الثابت بالمحافظة على استقرار الأردن وازدهار شعبه.
وأضاف أن التعاون الاقتصادي من العناصر الأساسية للشراكة الاستراتيجية بين البلدين والمعززة باتفاقية التجارة الحرة التي ساهمت بزيادة نمو التجارة بين البلدين عشرة أضعاف منذ دخول الاتفاقية حيز النفاذ عام 2001.
وأكد الدكتور الوزني أن توفير بيئة محفزة وجاذبة للاستثمار يستلزم تشريعات مستقرة تلازمها الكفاءة والوضوح في التطبيق، لذا تعمل الهيئة على بلورة وإطلاق نشاطات محددة لتجاوز التحديات أمام المستثمرين، ومن أهمها أتمتة الخدمات ورسم الإجراءات ومتطلباتها ومددها، بالإضافة إلى التدريب المستمر للموظفين.
ولفت إلى دراسة الميزات التنافسية للمحافظات، والمناطق الاقتصادية ليتم منح إعفاءات الاستثمار بما ينسجم مع هذه الميزات ويضمن تحقيق أهداف الاستثمار والنمو المستدام للمشروع.
وأشار إلى أهمية وقيمة الشراكة الأردنية الاميركية في دعم مسيرة النمو الاقتصادي بالمملكة وخصوصا ما اتاحته اتفاقية التجارة الحرة من تعزيز التجارة وجذب الاستثمارات إلى المملكة، مشيدا بالاستثمارات الأميركية القائمة في المملكة وسعي الأردن لجذب المزيد منها.
يذكر أن غرفة التجارة الأميركية، هي جمعية غير هادفة للربح تسهم في التنمية الاقتصادية من خلال تشجيع التجارة والاستثمار وتنمية الأعمال بين الأردن والولايات المتحدة والإقليم. (بترا)

08-تشرين الأول-2019 19:22 م

نبذة عن الكاتب